الخميس
2024/07/25
آخر تحديث
الأربعاء 24 يوليو 2024

لماذا تتكرر الاساءة للاسلام؟!

1 يوليو 2023 الساعة 00 و07 دقيقة
لماذا تتكرر الاساءة للاسلام؟!
لمرابط ولد لخديم
طباعة

يُمثّل القرآن الكريم، رمزاً لعقيدة يدين بها أكثر من مليار شخص، وكل من يقوم بحرق المصحف يهزأ من تلك العقيدة وأصحابها!!
لذلك، فإنّ أي تصرّف يتجاوز حرية التعبير إلى خطاب كراهية ضد المسلمين بالدرجة الأولى وضد رموزهم ومعتقداتهم لا يمكن أن نصنّفه إلا كخطاب كراهية،
لكن كيف نرد على هذه الاساءة التي تتكرر باستمرار في أوروبا؟!
السلاح الذي بين أيدينا في متناول الجميع هو سلاح مقاطعة البضائع السويدية...
وفعلا فقد دعت منظمات شعبية ورسمية عربية وإسلامية على رأسها الأزهر الشريف إلى مقاطعة المنتجات السويدية وعدم السفر إلى السويد واتخاذ مواقف جادة في هذا الصدد لنصرة الدين الإسلامي والمصحف الشريف،
ان الثابت الذي يحكم تحركات الغرب وتغير مواقفه فهو(المصالح) ,ولاشيء غير المصالح فعندما تمس مصالح الغرب أو يكون هناك ما يهددها, تتغير المواقف في الحين.
وكل حوار معه أو تفكير ضده لا ينطلق من هذه الحقيقة, إنما هو انزلاق وسقوط في شباك الخطاب المغالطى التمويهي السائد في الغرب والهادف إلى صرف الأنظار عن (المصالح) وتوجيهها إلى الانشغال بما يخفيها ويقوم مقامها في تعبئة الرأي العام مثل: الحريات,والثقافة, والديمقراطية...
هذه ليست أول مرة تشهد فيها السويد "تنظيم مظاهرات تتخللها محاولات لحرق نسخ من القرآن تحت حماية الشرطة". لكن هذه المرة من لاجئ عراقي ليبرالي متطرف
يبدوا أنه خطط جيدا لهذه التظاهرة بالتواطؤ وتنفيذ من الحكومة السويدية في موسم الحج وعيد الاضحى المبارك...
وهي ليست حرية تعبير كما تدعي السويد بدليل أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان حكمت بأن الإساءة للكتب المقدسة وللرسول الاعظم ليست حرية تعبير)..
https://arabic.euronews.com/2018/10/25/echr-ruling-says-defaming-prophet-muhammad-is-not-freedom-of-expression
وكذالك الامم المتحدة التي عرفت خطاب الكراهية بأنه
"أي نوع من الاتصال في الكلام أو الكتابة أو السلوك، يهاجم أو يستخدم لغة تحقيرية أو تمييزية بالإشارة إلى على أساس دينهم أو عرقهم أو جنسيتهم أو لونهم أو نسبهم أو جنسهم أو أي عامل هوية آخر".
والغرب يكيل بمكيالين فاذا قمت بحرق علم الشواذ جنسيا أوبالطعن في مذبحت الهولكوست يعتبر مخالف للقوانين وغير مسموح به مع أنه حرية رأي!!
واذاكانت فرنسا قد تضرر اقتصادها بين تأثير وباء كورونا وحملة مقاطعة البضائع الفرنسية بعد تأييدها للرسوم المسيئة..
فان السويد سيتضرر اقتصادها أكثر الذي يعاني أصلا من تأثيرات الحرب الروسية الاوكرانية...
حيث أكدت وزيرة المالية السويدية في السنة السابقة دخول الاقتصاد السويدي في مرحلة ركود أعمق وأطول أمدا عما هو متوقع العام الجاري، بسبب ارتفاع أسعار الطاقة
الذي يؤدي إلى ارتفاع التضخم ويضر بالأسر والشركات،
كما تعاني البلاد من مستويات فساد عالية، وتشهد عدد كبير من حالات إفلاس الشركات والمتاجر والمطاعم وصلت لمستوى قياسي في 2022، بسبب أزمة التضخم وارتفاع الأسعار،..
وقد أوضحت بيانات وكالة الاستعلام الائتماني السويدية "يو. سي"، أن عدد حالات الإفلاس في السويد وصلت خلال النصف الثاني من العام 2022م "لأعلى مستوياته منذ 10 سنوات".).
إن تمزيق المصحف او الاساءة للرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم. موجه للمسلمين وليس بضائر الاسلام الذي يتنامى في الغرب بشكل أصبح يغض مضاجعهم!!
فهل تلقن أمة المليار مسلم السويد وغيرها ممن تسول له نفسه الاساءة للاسلام درسا بسلاح المقاطعة الاقتصادية؟!
وهل يستوعب الغرب الدرس بعد ان تسبب في الاضرار باقتصاده؟!
والإسلام الذي جاء به رسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم هو ذلك الدين الوارد [في لغة القرءان وهو ليس اسما لدين خاص إنما هو اسم للدين المشترك الذي هتف به كل الأنبياء، وأتنسب إليه كل أتباع الأنبياء].
هكذا نرى نوحا يقول لقومه:
﴿وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ﴾. سورة يونس الآية:72
ويعقوب يوصي بنيه فيقول:
﴿ فَلَا تَمُوتُنَّ إلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ. سورة البقرة الآية: 132.
وأبناء يعقوب يجيبون أباهم: ﴿ قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ ءَابَآئِكَ إِبْرَٰهِيمَ وَإِسْمَٰعِيلَ وَإِسْحَٰقَ إِلَٰهًا وَٰحِدًا وَنَحْنُ لَهُۥ مُسْلِمُونَ ﴾. سورة البقرة الآية: 133
وموسى يقول لقومه: ﴿ يَٰقَوْمِ إِن كُنتُمْ ءَامَنتُم بِٱللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُوٓاْ إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَ ﴾. سورة يونس الآية:84
والحواريون يقولون للمسيح عيسى ابن مريم: ﴿آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ﴾.سورة آل عمران الآية: 53
بل إن فريقا من أهل الكتاب حين سمعوا القرآن قَالُوٓاْ ءَامَنَّا بِهِۦٓ إِنَّهُ ٱلْحَقُّ مِن رَّبِّنَآ إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلِهِۦ مُسْلِمِينَ﴾. سورة القصص: 53.
نرى القرآن يجمع هذه القضايا كلها في قضية واحدة يوجهها إلى محمد صلى الله عليه وسلم ويبين لهم فيها انه لم يشرع لهم دينا جديدا وإنما هو دين الأنبياء من قبلهم.
قال تعالى ﴿ شَرَعَ لَكُم مِّنَ ٱلدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِۦ نُوحًا وَٱلَّذِىٓ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِۦٓ إِبْرَٰهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰٓ ۖ أَنْ أَقِيمُواْ ٱلدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُواْ فِيهِ ۚ﴾. سورة الشورى الآية:13.
ثم ينظم القرآن الأنبياء في سلك واحد ويجعل منهم جميعا أمة واحدة، لها إله واحد، كما لها شريعة واحدة قال تعالى﴿إِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ﴾. سورة الأنبياء الآية: 92
إن هذا الدين المشترك الذي اسمه الإسلام، هو دين كل الأنبياء والمرسلين, وإن الذي يقرأ القرآن يعرف كنه هذا الدين..
إنه هو التوجه إلى الله رب العالمين في خضوع خالص لا يشوبه شرك، وإيمان واثق مطمئن بكل ما جاء من عنده على أي لسان وفي أي زمان أو مكان دون تمرد على حكمه، ودون تمييز شخصي أو طائفي، أو عنصري، بين كتاب وكتاب من كتبه، أو بين رسول ورسول من رسله، هكذا يقول القرآن: ﴿ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ﴾. سورة البينة الآية:5.
ولو فهم الغرب الاسلام جيدا لما استهزأ به ولماحاربه ولكن من جهل شيء عاداه!!
الهوامش:
1): مواقع+ وكالات (بالتصرف)
2): دين الفطرة:استنطاق الرياضيات والفيزياء بلغة انسانية,المرابط ولد محمد لخديم,تصدير الأستاذ الدكتور محمد المختار ولد أباه, رئيس جامعة شنقيط العصرية والشيخ الدكتور أمين العثماني عضو اللجنة العلمية والتنفيذية للأكاديمية الهندية بدلهي الهند,تقديم:الأستاذ الدكتور:أحمدو ولد محمد محمود,رئيس قسم الفيزياء بكلية العلوم والتقنيات جامعة أنواكشوط,والمفكر الاسلامي,سمير الحفناوي جمهورية مصر العربية,الطبعة الأولى الأكادمية الهندية بدلهي سنة 2010م الطبعة الثانية:دار المعراج,دمشق/بيروت سنة 2014م.
نعم #لمقاطعة البضائع السويدية نصرة لديني الاسلام.

لمرابط ولد لخديم