الأحد
2024/07/21
آخر تحديث
الجمعة 19 يوليو 2024

وزارة الإسكان: هذه حصيلة عملنا لشهر يونيو 2023

6 يوليو 2023 الساعة 09 و32 دقيقة
وزارة الإسكان: هذه حصيلة عملنا لشهر يونيو 2023
طباعة

نواصل في قطاع الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، العمل على تنفيذ تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، خاصة في مجال تدخلنا، وفي هذا السياق نقدم للرأي العام أبرز ما أنجزنا خلال شهر يونيو 2023، وذلك على النحو التالي:
أولا: في مجال المباني والتجهيزات العمومية
شهد شهر يونيو 2023انتهاء الأشغال في عديد المشاريع المنجزة من طرف القطاع، في وقت تشهد فيه مئات المشاريع في جميع أنحاء الجمهورية تقدما منتظما في وتيرة الأشغال، ووفق الآجال التعاقدية، وسط متابعة دائمة من طرف معالي الوزير وطاقمه الفني، وهذه أبرز المشاريع المنتهية خلال هذا الشهر:
 مدرسة اجكرة بالحوض الشرقى
 مدرسة البربارة بالحوض الشرقى
 إعدادية حاسي اتيلة بالحوض الشرقى
 إعدادية اريي كوليري في لبراكنة
 إعدادية جوينكي بتكانت
 مدرسة النيملان فى تكانت
 مدرسة ابتدائية بتيارت – نواكشوط الشمالية
 مدرسة ابتدائية بدار النعيم – نواكشوط الشمالية
 مدرسة ابتدائية في السبخة – نواكشوط الغربية
 ساحة عمومية في القطاع 17 بالرياض - نواكشوط الجنوبية
وفي ذات السياق أيضا، أنجزت خلية البرنامج الوطني لتجميع البلدات، التابعة لديوان الوزير، مجمعا إسلاميا متكاملا بتجمع بقله بالحوض الشرقي.
وفي إطار مهامها؛ تمكنت المفتشية العامة الداخلية، التابعة لديوان الوزير، من استعادة مبلغ 48 مليون أوقية، لصالح الخزينة العامة للدولة، وهي عائدات سحب الضمانات البنكية الخاصة بالمشاريع التي تم فسخ عقودها من قبل القطاع، نظرا لعدم التزام الشركات المنفذة بالالتزامات المحددة في العقود.
ثانيا: في مجال الإسكان والعمران
تمكنت مديرية العمليات الحضرية خلال يونيو 2023، من نزع التشفير عن 450 قطعة أرضية لتظهر على المخطط العمراني لمدينة نواكشوط، وأعدت 18مذكرة فنية، و4 مقترحات قطع أرضية لصالح قطاعات حكومية.
وفي مجال تنفيذ المخططات العمرانية بالداخل بالشراكة مع وزارة الداخلية واللامركزية؛ تم فتح 486 شارعا فرعيا ورئيسيا بمدينة النعمة، و202 شارع فرعي ورئيسي في مدينة لعيون. كما انتهى العمل الفني من أجل تنفيذ المخطط العمراني لمدينة تمبدغه.
وفي مجال الرقابة الحضرية سجلت فرقنا 51 مخالفة تتعلق بمحاولة البناء دون الحصول على إذن مسبق أو استغلال المجال العمومي، موزعة على ولايتي نواكشوط الغربية والشمالية، كما أجرت 46 معاينة ميدانية، موزعة على مقاطعات تفرغ زينه ولكصر والسبخة وتوجنين والميناء وعرفات وتيارت.
وفي إطار جهود القضاء على العشوائيات؛ تلقت مصالح وكالة التنمية الحضرية خلال شهر يونيو 2023؛ ما مجموعه 183 تظلما، تمت معالجة 131منها، والباقي قيد المعالجة الفنية. كما أجرت فرق الوكالة 75 معاينة ميدانية في مقاطعات دار النعيم وعرفات وتوجنين والرياض من أجل حل مشاكل المواطنين. وأصدرت مصالح الوكالة خلال مايو 406 وثيقة منح مؤقت (بادج) منها 40 طبق الأصل، وتتعلق هذه الوثائق بتسوية وضعية الأسر القاطنة، والتعويض للمرحلين والتصحيحات.
#وزارة_الإسكان