الثلاثاء
2024/07/16
آخر تحديث
الثلاثاء 16 يوليو 2024

المدير العام لمعادن موريتانيا: لا أهمية لاستغلال أي ثروة دون الحفاظ على سلامة مستغلي هذه الثروة

28 أغشت 2023 الساعة 16 و24 دقيقة
المدير العام لمعادن موريتانيا: لا أهمية لاستغلال أي ثروة (…)
طباعة

قام اليوم المدير العام للوكالة الوطنية معادن موريتانيا بــــا عثمان جولة تفقدية ميدانية اطلعا خلالها على تقدم الأشغال في برامج الوكالة على مستوى ولاية تيرس تحت شعار "الســــلامة أولا".
وخلال الزيارة توقف المدير العام عند مجهر اسوادنه الذي شهد مؤخرا حادثة انهيار عدد من الآبار، وتركز النشاط على تحسيس المستغلين الأهليين حول الالتزام بإجراءات السلامة والمساهمة في حماية البيئة ورفع التحديات التنظيمية مع حصر النشاطات داخل الحوزة الترابية الوطنية.
واستمع المدير العام أثناء تفقده لمجهر اسوادنه لجملة من المطالب تقدم بها العاملون الناشطون في المجهر المذكور.
وقد لبى المدير العام بشكل فوري بعض هذه الطلبات: فبالنسبة للطلب المتعلق بحل مشكلة شبكة الاتصال، أكد المدير العام أن الوكالة الوطنية معادن موريتانيا على تواصل مستمر مع سلطة التنظيم من أجل تحسين شبكة الاتصال على مستوى مناطق التنقيب وعلى مستوى منطقة الشگات بصفة خاصة.
وفيما يتعلق بأسعار المياه على مستوى منطقة الشگات، أكد المدير العام أنه سيتم السهر على قضية الأسعار ومراقبتها وأنه أعطى تعليمات وأوامر من أحل الوقوف في وجه أية مضاربات في هذه الناحية.
وفي الجانب المتعلق بالصحة، أكد المدير العام أنه تم تعزيز النقطتين الصحيتين في الشكات واكليب اندور بسيارة إسعاف إضافية لكل منهما.
وبخصوص الطلب المتعلق بإزاحة الحجارة والأتربة عن المجاهر والآبار، أكد المدير العام أن الترتيبات جارية لإرسال آليات إلى منطقة الشگات للقيام بأعمال الصيانة وتأمين المجاهر.
وفي تصريح أدلى به في نهاية الجولة، جدد المدير العام السيد بــا عثمان للمنقبين، تعازي وتعاطف رئيس الجمهورية في وفاة المنقبين الذين قضوا في حادثة انهيار الآبار في المجهر.
وأبلغ المستغلين أن الدولة تواكب هذا النشاط وأنها تولي اهتماما كبيرا لهم ولنشاطهم وظروف عملهم وبخاصة ما يتعلق بسلامتهم.
و حث المدير العام المنقبين على ضرورة القيام بواجباتهم وبخاصة فيما يخص الناحية التنظيمية مع التخلي التام عن المسلكيات والعقليات التي لا تخدم تطوير نشاط التعدين الأهلى و شبه الصناعي الذي من أجله أسست الوكالة الوطنية معادن موريتانيا.
و فى هذا الإطار، شدد المدير العام التأكيد على أنه لا أهمية لاستغلال أي ثروة دون الحفاظ على سلامة مستغلي هذه الثروة.
ودعا المدير العام الجميع "للتقيد التام بإجراءات السلامة وحصر النشاط داخل الحوزة الترابية مع الالتزام التام باحترام القوانيين التي تنظم نشاط التعدين".