الاثنين
2023/12/11
آخر تحديث
الاثنين 11 دجمبر 2023

غينيا تعود لمنظمة استثمار نهر السنغال

19 أكتوبر 2023 الساعة 17 و22 دقيقة
غينيا تعود لمنظمة استثمار نهر السنغال
طباعة

ترأس اليوم الخميس الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني الرئيس الدوري لمنظمة استثمار نهر السنغال أعمال قمة استثنائية على مستوى الرؤساء، عبر خاصية الفيديو كونفراس.
وتضمن جدول أعمال القمة الاستثنائية مستجدات المنظمة، ووتيرة تنفيذ قراراتها التنموية التي اتخذت خلال القمة الماضية، حيث شهدت القمة الطارئة عودة غينيا إلى المنظمة وذلك بعد نحو ثلاثة أشهر من تعليق عضويتها، وقد رحب الرئيس الموريتاني بعودتها إلى كنف المنظمة من جديد.
وضمن مداخلته نوّه ولد الغزواني بأهمية وحدة المنظمة، ومشاركة كل الدول الأعضاء في تطويرها، وتكاتف جهود قادتها لتنمية المنطقة وتحقيق تطلعات شعوبها في النمو والتكامل الاقتصادي.
وتأتي عودة دولة غينيا للمنظمة عقب المباحثات التي أجراها الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني ورئيس المرحلة الانتقالية بجمهورية غينيا كوناكري، رئيس الدولة العقيد مامادي دومبويا، سبتمبر الماضي في مدينة نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، وكذا عقب رسالة خاصة بعثها إليه قبل أسبوعين، وتولى تسليمها في كوناكري وزير الشؤون والتعاون والموريتانيين في الخارج محمد سالم ولد مرزوك.
شارك في القمة الطارئة كل من:
 الدكتور برنارد جومو، رئيس الوزراء الانتقالي في حكومة غينيا، ممثلا لفخامة العقيد مامادي دومبويا، رئيس اللجنة الوطنية للتجمع من أجل التنمية، رئيس الفترة الانتقالية، رئيس الدولة، القائد الأعلى لجيوش جمهورية غينيا.
 فخامة العقيد عاصمي غويتا، رئيس المرحلة الانتقالية، رئيس دولة جمهورية مالي؛
 فخامة السيد ماكي سال، رئيس جمهورية السنغال.
للإشارة فإن المنظمة عرفت خلال الرئاسة الدورية للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني نشاطا وحيوية، على مستوى الرؤية والتخطيط، وتنفيذ مختلف برامجها التنموية، إضافة لشراكاتها على مستوى العالم، حيث أعلنت خلال هذه الفترة عن قرار إنشاء مصرف النهر التنموي، كما كان مفوضها السامي السيد محمد ولد عبد الفتاح ضمن الوفد الرئاسي الذي زار جمهورية الصين الشعبية نهاية يوليو الماضي، مما فتح آفاقا وفرصا تنموية كبيرة وواعدة للمنظمة.