الجمعة
2024/06/21
آخر تحديث
الخميس 20 يونيو 2024

في إطار حوارات الشمال والجنوب.. مائدة مستديرة من أجل إلغاء عقوبة الإعدام

22 مايو 2024 الساعة 18 و42 دقيقة
في إطار حوارات الشمال والجنوب.. مائدة مستديرة من أجل (…)
طباعة

في إطار الحوارات البناءة بين الشمال والجنوب، انعقدت امس في لشبونة، البرتغال، المائدة المستديرة تحت عنوان “آفاق التعاون الأقاليمي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام”. الاجتماع، الذي تم تنظيمه بمناسبة حفل توزيع جائزة الشمال والجنوب لعام 2023، شهد حضور شخصيات بارزة مثل أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب، والقاضية فيرونيكا غوميز، رئيسة الحرم العالمي لحقوق الإنسان.
‎المائدة المستديرة، ناقشت الوضع الحالي والآفاق المستقبلية للتعاون الأقاليمي في مجال إلغاء عقوبة الإعدام. وقد أكد المجتمعون على أهمية هذا الهدف لمجلس أوروبا، الذي يواصل العمل على إلغاء العقوبة في الأجندات السياسية الإقليمية والعالمية.
‎تميزت السيدة بوعياش بجهودها في تعزيز حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين ومنع التعذيب، وخاصة في مجال الدعوة لإلغاء عقوبة الإعدام. ومن جانبها، قدمت القاضية غوميز مساهمات قيمة في تقدم حماية حقوق الإنسان، بما في ذلك العمل نحو إلغاء عقوبة الإعدام.
‎شارك في الاجتماع أيضًا نونو سامبايو، وزير الدولة للشؤون الخارجية والتعاون في البرتغال، وسيباستيان بوتوفو، منسق إلغاء عقوبة الإعدام في مجلس أوروبا، ونتاندوكايسي ندلوفو، خبير الفريق العامل المعني بعقوبة الإعدام في الاتحاد الأفريقي.
‎تسعى حوارات الشمال والجنوب إلى تعزيز التفاهم المتبادل والتعاون بين المناطق، وتوفير منبر لمناقشة العلاقات بين الشمال والجنوب في ظل التوترات السياسية المتزايدة وانعدام الثقة. ويأمل المنظمون أن يسهم هذا الحدث في توسيع آفاق التعاون الأقاليمي وتحقيق تقدم ملموس نحو إلغاء عقوبة الإعدام.

ويعد مركز الشمال والجنوب (NSC) أداة رئيسية للبعد الخارجي لمجلس أوروبا، ويعمل بمثابة ناقل من خلال الحوار السياسي والتواصل وتنفيذ مشاريع التعاون. وباعتبارها اتفاقية جزئية موسعة لمجلس أوروبا، فهي تجمع العديد من الدول الأوروبية والأفريقية لتبادل الأفكار والعمل بشأن القضايا المشتركة. بفضل خبرته القوية التي تمتد إلى 34 عامًا في مجالات التعليم العالمي والحوار بين الثقافات والتعاون في قطاع الشباب في أوروبا وخارجها، مع التركيز على الجوار الجنوبي وافريقيا جنوب الصحراء.

سلطانة خليفة