الخميس
2024/07/25
آخر تحديث
الأربعاء 24 يوليو 2024

المترشحون لرئاسيات 2024: خلفيات متنوعة وتنافس قوي

23 مايو 2024 الساعة 17 و01 دقيقة
المترشحون لرئاسيات 2024: خلفيات متنوعة وتنافس قوي
طباعة

أعلن المجلس الدستوري في موريتانيا عن القائمة النهائية للمترشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة، حيث تضمنت القائمة شخصيات بارزة من مختلف الخلفيات والمجالات. وتضم القائمة:

محمد ولد الشيخ الغزواني: الرئيس الحالي لموريتانيا، الذي يمتلك خلفية عسكرية قوية حيث خدم في الجيش لأكثر من أربعين سنة، وتولى مناصب هامة مثل الإدارة العامة للأمن، وقيادة الأركان العامة للجيش، ووزارة الدفاع. ترشح للانتخابات الرئاسية عام 2019 ونجح ليكون الرئيس العاشر للجمهورية.

محمد الأمين الوافي المرتجي: إداري من السلك المالي وخريج المدرسة الوطنية للإدارة، يعتبر خبيراً في المجال المالي.
حمادي سيدي المختار: الرئيس الثالث لحزب تواصل الإسلامي، نائب عن دائرة كيفة لفترتين من 2013 وحتى 2023، أستاذ بالمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية وشيخ محظرة.

البروفسور أوتوما سومارى: أخصائي جراحة الأعصاب والمدير العام السابق للمركز الوطني للأعصاب.

مامادو بوكار با: رئيس حزب التحالف من أجل العدالة والديموقراطية/ حركة التجديد ونائب سابق في الجمعية الوطنية.

المحامي والنائب العيد محمدن امبارك: مناضل وعضو ورئيس لعدة منظمات حقوقية، انتخب نائباً في البرلمان عام 2018، ومقرر عام لميزانية الجمعية الوطنية عام 2020، وعضو ونائب رئيس المحكمة السامية منذ يوليو 2021، وأعيد انتخابه نائباً في البرلمان في مايو 2023.

النائب بيرام ولد الداه ولد عبيدي هو مدافع بارز عن حقوق الإنسان في موريتانيا، خاصة في مجال مكافحة العبودية. يشغل عضوية العديد من المنظمات المحلية والدولية. يترشح للمرة الثالثة للرئاسة ويقضي مأموريته الثانية كنائب في الجمعية الوطنية.