الاثنين
2024/03/4
آخر تحديث
الاثنين 4 مارس 2024

86.9 مليون دولار منحة من صندوق النقد الدولي لموريتانيا

26 يناير 2023 الساعة 17 و29 دقيقة
86.9 مليون دولار منحة من صندوق النقد الدولي لموريتانيا
طباعة

أعلن محلس إدارة صندوق النقد الدولي أنه وافق على ترتيبات مدتها 42 شهرًا بموجب الآلية الموسعة للائتمان والتسهيل الائتماني الموسع، لفائدة موريتانيا، بمبلغ قدره 86.9 مليون دولار. ويسمح قرار مجلس الإدارة بصرف فوري قدره 21.7 مليون دولار.

ويتضمن برنامج إصلاحات السلطات الموريتانية المدعوم من صندوق النقد الدولي، سلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي، وتعزيز أطر السياسة المالية والنقدية، وتحسين الحوكمة، من أجل ترسيخ أسس النمو المستدام والشامل والحد من الفقر.

وتسارع النمو الاقتصادي في موريتانيا في عام 2022 ، مدعوما بشكل أساسي بالقطاعات الاستخراجية ويتوقع أن يستقر معدل التضخم عند حوالي 11٪ مما يعكس السياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي الموريتاني.

ويهدف برنامج الإصلاح الاقتصادي في موريتانيا، المدعوم باتفاقيات مع صندوق النقد الدولي ، إلى الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي، وتعزيز أطر السياسة المالية والنقدية، وترسيخ أسس النمو المستدام والشامل والحد من الفقر.

وبعد مداولات مجلس الإدارة، قال السيد كينجي أوكامورا، نائب المدير العام والقائم بأعمال الرئيس: “إن التصدي الحازم لوباء كوفيد 19 والدعم المالي الدولي الكبير، وضعا موريتانيا على طريق الانطلاق من جديد، كما أن الإجراءات الحكيمة ودعم المانحين والسعر المناسب لخام الحديد، كل ذلك أدى إلى تراكم الاحتياطيات الدولية وتسجيل فائض في الرصيد المالي”.