الأحد
2024/03/3
آخر تحديث
الأحد 3 مارس 2024

تعرف على الوظائف التي سيطيح بها الذكاء الاصطناعي

5 فبراير 2023 الساعة 09 و40 دقيقة
تعرف على الوظائف التي سيطيح بها الذكاء الاصطناعي
طباعة

يتقدم الذكاء الاصطناعي بشكل متسارع في عالمنا اليوم، حيث أصبح بديلاً للعديد من المهمات التي كان يؤديها البشر، فيما قد يهدد وظائف أخرى ما يعني استبدال بعض الموظفين مع تولي الذكاء الاصطناعي لأدوارهم.

وتُستخدم بالفعل روبوتات المحادثة وأدوات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT التي يمكنها إنتاج محتوى مكتوب معقد بشكل متزايد، وفق تقرير لموقع cbsnew.

فقد لخص بعض الخبراء عدداً من المهمات والوظائف الأكثر عرضة للزوال وتوليها من قبل ChatGPT وأدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى على المدى القريب.

برمجة الحاسوب
ونبدأ من برمجة الحاسوب حيث يمكن لـ ChatGPT كتابة كود الكمبيوتر لتطبيقات البرامج.

كما يمكنه التحقق من لغة المبرمجين البشرية بحثاً عن الأخطاء وتحويل الأفكار من اللغة الإنجليزية البسيطة إلى لغة البرمجة.

البريد الإلكتروني الأساسي

إلى ذلك، يمكن كتابة رسائل البريد الإلكتروني أو جدولة أمور بسيطة لأشياء مثل إعداد المواعيد أو إلغائها بسهولة من قبل مصادر خارجية مثل ChatGPT، وفق أوديد نيتزر الأستاذ بكلية كولومبيا للأعمال.

وقال: "لا يكاد يوجد أي إبداع، فلماذا نكتب كل شيء بدلاً من أن نقول للآلة، أنا بحاجة إلى تحديد موعد لاجتماع في هذا التاريخ".

كتابة متوسطة المستوى
بدوره، أشار ديفيد أوتور الخبير الاقتصادي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمتخصص في العمل، إلى بعض وظائف ذوي الياقات البيضاء متوسطة المستوى باعتبارها وظائف يمكن أن يتولاها الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك العمل مثل كتابة خطابات الموارد البشرية، وإنتاج نسخة إعلانية وصياغة البيانات الصحفية.

وأضاف أنه "الروبوتات ستكون أكثر في مجال الأشخاص الذين يقومون بمزيج من المهام البديهية والدنيوية مثل كتابة نسخة إعلانية أساسية، أو مسودات للمستندات القانونية. هذه مهارات متخصصة، ولا شك في أن البرامج ستجعلها أرخص وبالتالي تقليل قيمة العمل البشري".

التخطيط الإعلامي والشراء
كذلك من المحتمل أن تتأثر الصناعات الإبداعية أيضاً. فقد قال المدير التنفيذي للإعلانات مارتن سوريل، مؤسس WPP، أكبر مجموعة للإعلانات والعلاقات العامة في العالم، في جلسة حديثة، إنه يتوقع أن تصبح الطريقة التي تشتري بها الشركات المساحات الإعلانية آلية "بطريقة فعالة للغاية" في غضون خمس سنوات.

وأضاف: "لذلك لن تعتمد كعميل على مخطط إعلامي أو مشتري يبلغ من العمر 25 عاماً، ولديه خبرة محدودة، لكنك ستتمكن من تجميع البيانات. هذا هو التغيير الكبير".
الوظائف القانونية
وأخيراً الوظائف القانونية، حيث تُترجم قدرات ChatGPT جيداً إلى مهنة المحاماة، وفقاً لخبراء الذكاء الاصطناعي والمهنيين القانونيين.

فيما نجح روبوت ChatGPT مؤخراً في اجتياز امتحان كلية الحقوق وحصل على درجة النجاح بعد كتابة مقالات حول موضوعات تتراوح من القانون الدستوري إلى الضرائب والأضرار.

وتعد النماذج والوثائق القانونية الشائعة بما في ذلك اتفاقيات إيجار المنزل والوصايا واتفاقيات عدم الإفشاء قياسية إلى حد ما ويمكن صياغتها بواسطة روبوت متقدم.