الخميس
2024/07/25
آخر تحديث
الأربعاء 24 يوليو 2024

شركة شل Shell النفطية تعزز وجودها في موريتانيا بتوقيعها مع الحكومة عقد استكشاف وإنتاج جديد

21 فبراير 2023 الساعة 17 و50 دقيقة
شركة شل Shell النفطية تعزز وجودها في موريتانيا بتوقيعها (…)
طباعة

وقعت الحكومة الموريتانية صباح اليوم الثلاثاء عبر وزارة البترول والمعادن والطاقة عقد استكشاف وإنتاج جديد مع شركة شل Shell النفطية عززت الشركة بهذا العقد وجودها في موريتانيا.
وبخصوص هذا العقد أصدرت وزارة البترول الموريتانية على صفحتها بيانا كشفت فيه تفاصيل العقد هذا نصه:
بيان صحفي
شركة شل Shell النفطية تعزز وجودها في موريتانيا
وقع وزير البترول والمعادن والطاقة السيد عبد السلام ولد محمد صالح اليوم الثلاثاء 21 فبراير 2023 في نواكشوط عقد استكشاف وإنتاج (EPC) يتعلق بالمقطع C2 من الحوض الساحلي، مع شركة النفط Shell شل للاستكشاف والإنتاج موريتانيا ممثلة بالسيد ويليام لانجين، النائب الأول للرئيس المسؤول عن الاستكشاف في المنطقة الغربية والمياه العميقة.
بموجب هذا العقد، تتعهد شركة شل Shell بإجراء الدراسات الزلزالية وتنفيذ عمليات الاستكشاف خلال المرحلة الأولى من العقد والقيام بعمليات الإنتاج خلال المرحلة الثالثة في حال تأكد النتائج. وستمتلك موريتانيا 25٪ من قيمة العقد الموقع اليوم.
ترتبط شركة شل بموريتانيا بعقد استكشاف وإنتاج في المقطع C10 أجرت الشركة بموجبه دراسات زلزالية لـ 6205 كلم مربع ثلاثي الأبعاد وأدت تلك البحوث إلى التوصل لاستكشافات محتملة قد تغطي مساحة المقطعين المتجاورين C2 و C10 كما تخطط شركة شل لإجراء عمليات الحفر قبل نهاية عام 2023.
وأوضح السيد عبد السلام ولد محمد صالح وزير البترول والمعادن والطاقة في كلمته أن "توسيع نشاط شركة شل في الحوض الساحلي الموريتاني البحري هو جزء من تنفيذ استراتيجية الترقية والنهوض بقطاع النفط الموريتاني".
وبنفس المناسبة، أكد السيد وليام لانجين النائب الأول لرئيس شل أن “الشركة ترحب بالشراكة مع موريتانيا من خلال عقود المشاركة والإنتاج التي تجمعنا. ونعمل معًا لمواصلة تعاوننا من أجل مستقبل مثمر”.
يؤكد وجود شل Shell، وبي بي bp، وتوتال إنرجي، وكوسموس إنرجي Kosmos Energy وكابريكورن في موريتانيا جاذبية البلاد وقدرتها على استيعاب الاستثمارات الأجنبية الكبرى.