الجمعة
2024/06/21
آخر تحديث
الخميس 20 يونيو 2024

مقارنة بين مديري حملة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني والنائب بيرام الداه

21 مايو 2024 الساعة 12 و15 دقيقة
مقارنة بين مديري حملة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني (…)
طباعة

بعد الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 29 يونيو المقبل، مرشحان فقط أعلنوا عن مدراء حملاتهم، يتعلق الأمر بالمترشح محمد ولد الشيخ الغزواني وبيرام الداه اعبيد.

يعتبر سيد أحمد ولد محمد، مدير حملة المترشح الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، أحد أبرز الوزراء في الخمسية الأخيرة، حيث تقلد ثلاث حقائب وزارية ويشغل حاليًا منصب وزير الإسكان.
في انتخابات 2019، أدار حملة الرئيس غزواني في مقاطعة الرياض، حيث حل الرئيس ثالثًا بعد بيرام والمرحوم كان حامدو بابا.

من جهة أخرى، يعد يعقوب لمرابط مدير حملة المترشح النائب بيرام الداه اعبيد، أحد أبرز القادة السياسيين الشباب في موريتانيا وأحد أبرز المعارضين للنظام الحالي. يترأس حركة "كفانا" التي تأسست عام 2014، وترشح في الانتخابات النيابية الأخيرة على رأس اللائحة الوطنية للشباب لحزب الاتحاد من أجل التخطيط والبناء، ولكنه لم يتمكن من النجاح.
في الانتخابات الرئاسية عام 2019، تم تعيينه ناطقًا باسم حملة الشباب للمترشح سيدي محمد بوبكر الذي حل ثالثًا.

النقاط المشتركة والاختلافات
يتمتع مدير حملة الرئيس غزواني بخبرة سياسية وفي تسيير القطاعات الحكومية، بينما يتميز مدير حملة النائب بيرام بالنشاط الشبابي والمعارضة السياسية.

مدير حملة الرئيس غزواني لديه سجل مشترك مع نجاح الرئيس في الانتخابات، رغم أن المقاطعة التي أدارها لم تشهد نجاحًا باهرًا، في المقابل، فإن مدير حملة بيرام لم يحقق نجاحًا في ترشحه للانتخابات النيابية.

تمثل الشخصيتان توجهين مختلفين في السياسة الموريتانية؛ حيث يعكس مدير حملة النائب بيرام تطلع الجيل الجديد من القادة الشباب إلى تغيير النظام الحالي، بينما يجسد مدير حملة الرئيس غزواني استمرارية النظام الحالي.

إعداد محمد شريف سالم

العلم